المشاريع البيئية بولاية سليانة محور مجلس جهوي بمقر الولاية


مثلت المشاريع البيئية المنجزة في ولاية سليانة محور مجلس جهوي بمقر الولاية، وذلك تحت اشراف وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي ووالي سليانة وليد العباسي، إضافة إلى المعتمد الاول ليلى الرايس وبحضور ممثلين عن السلط الجهوية والمحلية وإطارات عن وزارة البيئة والمؤسسات تحت الإشراف .


وقد تم خلال هذا المجلس التطرق إلى الوضع البيئي في الجهة والتحديات التي تواجهها الولاية فيما يتعلق بمشاريع انجاز مركز للتحويل الذكي ومحطة للتّسميد الطبيعي عن طريق ارساء الفرز الانتقائي للفضلات، بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية للانتقال الايكولوجي وفي علاقة بمبادرة سنة النظافة التي أطلقتها وزارة البيئة مع بداية سنة 2023، حيث قامت ولاية سليانة بـ 24 تدخلا ليشمل عمليات التنظيف وجمع النفايات والتشجير والبستنة من أجل بيئة سليمة للجميع.
ودعت وزيرة البيئة إلى استغلال المواقع البلدية للقيام بعملية التسميد واستعماله لتغذية التربة والتقليل من كمية النفايات والذي سيكون تحت إشراف البلديات وهو ما سيساهم تباعا في الحد من استعمال الأسمدة الكيميائية الضارة للبيئة، في انتظار استكمال المشاريع المبرمجة في الغرض.
وفي سياق متصل، تم التعرض إلى دعم شبكات التطهير في عديد المدن بولاية سليانة على غرار الروحية والكريب وكسرى وبرقو كما تم نشر طلبات العروض لمعاضدة مجهود البلديات عن طريق توفير شاحنات لجهر الشبكات سيتم توزيعها على مختلف ولايات الجمهورية باعتبار ولاية سليانة .
كما اتجهت وزيرة البيئة صحبة والي سليانة والوفد المرافق لهما إلى الحديقة الوطنية بجبل السرج والاطلاع على المتحف البيئي حيث سيتم، في إطار دراسة أعدتها وزارة البيئة، تقديم ملف ترشح لتسجيل الحديقة الوطنية بجبل السرج كمحمية للمحيط الحيوي لدى منظمة اليونسكو.
وتجدر الاشارة إلى أن الحديقة الوطنية بجبل السرج تم احداثها سنة 2010، وتتبع إداريا معتمدية برقو من ولاية سليانة وتنتمي فنيا إلى التقسيم الغابي ببرقو والدائرة الفرعية للغابات والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسليانة.
وتعتبر الحديقة الوطنية بجبل السرح قبلة سياحية ايكولوجية متميزة، تحتوي على مجموعة ثرية من الأصناف النباتية والحيوانية المحلية والمهددة بالانقراض، حيث تم سنة 2018 إدخال 43 رأسا من غزال الأطلس ليصبح عدده اليوم أكثر من 120 رأسا .
وقد ساهمت وزارة البيئة في إنجار المتحف البيئي وتركيز مسالك السياحة الايكولوجية ( مسلك الغابات ومسلك مغارة عين الذهب) والتي يمكن استغلالها لدعم السياحة الايكولوجية والتنمية بالجهة.

Related posts

سليانة: قافلة طبية تؤمن عيادات طبية وتدخّلات جراحية على امتداد يومين بعدد من المؤسسات الاستشفائية بالجهة

مندوبية التنمية الفلاحية بسليانة: الأوضاع المناخية جعلت من الموسم الفلاحي الحالي ‘متوسطا’

مندوبية التنمية الفلاحية بسليانة: الأوضاع المناخية جعلت من الموسم الفلاحي الحالي ‘متوسطا’