سليانة: إحياء الذكرى 66 لمعركة جبل برقو

تم، اليوم الجمعة، بولاية سليانة، إحياء الذكرى 66 لمعركة جبل برقو بمقبرة الشهداء بمنطقة عين بوسعدية بمعتمدية برقو.
وأكد والي سليانة، عبد الرزاق دخيل، في تصريح لـ »وات »، خلال إشرافه على إحياء هذه المناسبة، التي حضرها ثلة من الاطارات الامنية وعدد من النواب وأحد المشاركين في المعركة، على أهمية إحياء معركة جبل برقو، اعترافا بالجميل لكل المناضلين باعتبار دورهم الفعال في مختلف معارك تحرير البلاد.
وقال النائب بمجلس نواب الشعب عن الجهة، وأحد ابناء المناضلين المشاركين في المعركة، حاتم المانسي، أن هذه المعركة أطلق عليها « معركة الربع ساعة الاخيرة »، لافتا الى ان الاحتفال بهذه الذكرى خلال السنة الحالية، مغايرا للسنوات الفارطة في ظل تواصل جائحة « كورونا ».
وأضاف المانسي، انه سيتم برمجة احتفال يليق بمعركة جبل برقو الخالدة حال رفع الاجراءات المتعلقة بالوضع الصحي، مؤكدا على ضرورة العناية اللازمة بمعتمدية برقو خاصة وأن أغلب متساكنيها من المناضلين، كانوا شاركوا سابقا في المعركة، وفق تعبيره.
وأشار أحد المشاركين في المعركة، عبد الوهاب البرقاوي، الى انها دارت من 8 الى 13 نوفمبر 1954 بمشاركة عدد من المناضلين من مختلف ولايات البلاد، ضد المستعمر الفرنسي، ما اجبر هذا الأخير على الدخول في مفاوضات الاستقلال، داعيا بالمناسبة كافة الشباب، الى ضرورة المحافظة على البلاد التونسية لمواصلة ما بناه آباؤهم وأجدادهم.
يذكر أن الاحتفال اقتصر على تلاوة الفاتحة على أرواح الشهداء، ووضع باقة من الورد على أضرحتهم وسط حضور عدد قليل من المشاركين، بسبب فيروس « كورونا ».

Related posts

سليانة: قافلة طبية تؤمن عيادات طبية وتدخّلات جراحية على امتداد يومين بعدد من المؤسسات الاستشفائية بالجهة

مندوبية التنمية الفلاحية بسليانة: الأوضاع المناخية جعلت من الموسم الفلاحي الحالي ‘متوسطا’

مندوبية التنمية الفلاحية بسليانة: الأوضاع المناخية جعلت من الموسم الفلاحي الحالي ‘متوسطا’