سليانة/الكريب :متساكنو برج المسعودي يطالبون بتهيئة مركز الصحة الأساسية

الصحة حق لكل إنسان وتضمن الدولة الوقاية والرعاية الصحية لكل مواطن وتوفر الإمكانيات الضرورية لضمان السلامة وجودة الخدمات الصحية”، فالصحة وفق الفصل 43 من الدستور التونسي، حق مكفول بجميع الولايات غير أن متساكني ولاية سليانة لايزالوا يطالبون بهذا الحق.
ففي عمادة برج المسعودي التابعة لمعتمدية الكريب،يأمل سكانها أن يتمتعوا بخدمات ترتقي أن تكون صحية فمركز الصحة الأساسية الوحيد لا تتوفر فيه أبسط المرافق الأساسية حيث يضم مكتبا ولا توجد به لا تجهيزات ولا العنصر البشري الازم.
طوابير يوم الاربعاء ,اليوم الوحيد المخصص للعيادات وسط كثافة سكانية عالية ،طول انتظار دون جدوى فطبيب وحيد يداوي المئات,معاناة يومية تعجز الكلمات عن وصفها فيما يمكن للصورة أن تنقلها دون أية تزييف أو مغالطة
وجوه شاحبة مصفرة,حزينة هنا تقبع النسوة لانتظار أدوارهن فيما يترقب الرجال أدوارهم بالمقهى المجاور نظرا للظروف الصعبة للمستوصف.

أحد النشطاء بالمجتمع المدني,أحمد الجبالي تحدث ل”زاما أنفو” أن عمادة برج المسعودي تعد 2500 ساكنا و تتوسط 7 عمادات لتنتفع أغلب سكانها والبالغ عددها حوالي 6 آلاف مواطن من الخدمات الصحية بمركز الصحة الأساسية ببرج المسعودي الذي يشكو بدوره عدة نقائص من بينها ضيق قاعة الإنتظار المخصصة للمرضى ما أجبرهم على انتظار أدوارهم خارج المرفق المذكور شتاء وصيفا.
و أضاف أنه لا وجود لا وسائل تبريد ولا تدفئة داعيا السلط المعنية إلى ضرورة توفير سيارة إسعاف لنقل الحالات الاستعجالية للمستشفى
من جانبه طالب أحد رواد المستوصف,مجدي بتوسعة مركز الصحة الأساسية ببرج المسعودي وإعادة تهيئته لضمان حق المتساكنين في الصحة والظروف الملائمة باعتباره مرفق الصحة الأساسية الوحيد في كثافة سكانية عالية جدا على حد تعبيره.
و أشار إلى أن المرفق الصحي يوفر عيادة طبية فقط يوم أربعاء من كل أسبوع لذلك يشهد اكتضاضا طالما أن طاقة استيعاب قاعة الإنتظار لا تف بالحاجة قائلا” الرجال يتوجهون الى المقهى حتى تخصص قاعة الانتظار للنساء ,لتصبح المقهى ملجأنا الوحيد “.

من جانبه كشف مدير المستشفى المحلي بالكريب , قيس الفرجاوي وجود شراكة بين وزارة الصحة و مكونات المجتمع المدني للتدخل بمركز الصحة الأساسية المذكور وذلك في إطار مشروع نحو مؤسسة علاجية أقرب لدينا شراكة بين وزارة الصحة والمجتمع المدني للتدخل في مركز الصحة الأساسية ببرج المسعودي باعتباره يشهد اقبالا متزايدا من قبل المرضى.


صابر الزايدي

Related posts

الكاف: 10 إصابات في حادث مرور بينهم حالتان خطيرتان

” طين البرامة نموذجا ” شعار الإختتام الجهوي لشهر التراث بسليانة

قفصة: شاحنة ثقيلة تدهس تلميذتين‎