إدانة لتصريحات المرزوقي ودعوات لسحب امتيازاته كرئيس سابق للبلاد

دعا حزب التحالف من أجل تونس رئيس الجمهورية قيس سعيد لتحمّل مسؤوليته في اتخاذ كل الإجراءات القانونية العاجلة وسحب الامتيازات التي يتمتّع بها منصف المرزوقي كرئيس سابق.

وتأتي هذه الدعوة عقب تصريحات الرئيس السابق المنصف المرزوق أمس السبت في باريس خلال وقفة احتجاجية نفذها معارضو قيس سعيد، إلى وقف أيّ دعم لسعيّد وللنظام في تونس الذي  يتّهمه بالإنقلاب وذلك للضغط من أجل عودة البرلمان الذي قام رئيس الجمهورية قيس سعيّد بتجميد أعماله بعد تفعيله الفصل 80 من الدستور. 

وقال الحزب في بيان أصدره اليوم الأحد إن المرزوقي تجاوز حدود حرّية التعبير وحق المعارضة ليتسوّل صراحة تدخّلا خارجيا لتهديد الأمن القومي والإضرار بالعلاقات الثنائية مع دولة صديقة.

وفي السياق نفسه أدان حزب التيّار الشعبي  في بيان الدعوات المطالبة بالتدخّل الخارجي التي تتالت منذ تاريخ 25 جويلية ،على غرار ما أتاه الرئيس المؤقت السابق لتونس، المنصف المرزوقي أمس السبت بباريس عبر استجدائه وطلبه التدخّل الخارجي علنا، وفق نصّ البيان.


وأدان المكتب التنفيذي لنقابة السلك الدبلوماسي التونسي، السبت، التصريحات التي أدلى بها  الرئيس السابق محمد المتصف المرزوقي والتي حرّض فيها سلطات دولة اجنبية لاتخاذ تدابير عقابية ضد بلاده والسعي لافشال القمة 50 لمنظمة الفرنكوفونية المقرر تنظيمها بتونس الشهر القادم، حسب نص البلاغ.

وطالبت نقابة السلك الدبلوماسي التونسي من رئاسة الجمهورية ووزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج سحب جواز السفر الدبلوماسي الممنوح للمرزوقي نظرا لإخلاله بواجب التحفظ والمس من مصالح البلاد وهي افعال تتعارض مع المهام الدبلوماسية النبيلة كما تخالف احكام اتفاقية فيانا للعلاقات الدبلوماسية  لسنة 1961, حسب ما جاء في البلاغ ذاته.

Related posts

وزير الشؤون الاجتماعية: زيادة جديدة بـ 6.75 % بأجور القطاع الخاص تُحتسب منذ جانفي 2024

الإدارة العامة للحرس الوطني: الإحتفاظ بالكاميرونية ”كلارا فوي”

إلغاء إضراب قطاع المحروقات