التقليص في ساعات حظر التجوّل ورفع منع التنقل بين الجهات

أعلنت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، اليوم الجمعة 5 مارس 2021، خلال ندوة صحفية، عن الإجراءات الجديدة المتعلقة بمكافحة إنتشار فيروس كورونا والتي سيتم إعتمادها من 8 مارس إلى 28 مارس والمتمثلة في:

*رفع الحجر الصحي الإجباري بالنزل مع ضرورة إستظهار الوافدين على تونس بتحليل سلبي تم القيام به قبل 72 ساعة، وتحاليل سريعة عشوائية بمناطق العبور ثم القيام بتحليل ثان بعد 48 ساعة من الحجر الصحي الذاتي.

*رفع منع التنقل بين الجهات وتعويضه بغلق المناطق التي تشهد إرتفاعا للحالات المصابة بالفيروس.

* التقليص في ساعات حظر الجولان من العاشرة ليلا إلى الخامسة صباحا.*غلق المقاهي والمطاعم على الساعة الثامنة ليلا مع إحترام البروتوكولات الصحية.

هذا وبينت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية، أن هناك تراجعا في المؤشرات الوبائية والوضع الصحي في تحسن لكنه لا يزال يستوجب إتباع الإجراءات الوقائية.

كما أفادت أنه رغم التحسن خلال الفترة الأخيرة إلا أن بلادنا شهدت ظهور السلالة البريطانية لفيروس كورونا حيث هناك حالة إصابة مؤكدة في منطقة تونس و22 حالة مشتبه بها وهي في انتظار صدور نتائج التقطيع الجيني.

وأضافت بن علية أن نسبة التحاليل الإيجابية تبقى مرتفعة وهي تقدر ب20% بالرغم من التقلص الحاصل فيها.وأفاد الهاشمي الوزير مدير معهد باستور أن هناك عدة أنواع من التلاقيح ستصلنا من عدة جهات حيث من المنتظر أن تصل طائرة محملة بالتلاقيح خلال الأسبوع القادم.وتتوزع التلاقيح إلى بفايزر المقدرة بـ93,600 ألف جرعة وأسترازينيكا المقدرة بـ500 ألف جرعة، وذلك في إطار مبادرة كوفاكس وهي ستصل خلال شهر مارس حيث سنحصل في الجملة على 4,3 مليون جرعة.

وبين الهاشمي الوزير أن تونس ستحصل كذلك على تلقيح سبوتنيك والمقدرة بـ30 ألف جرعة، مشيرا إلى أنه هناك هبة من الصين تقدر ب300 ألف جرعة.هذا وأضاف الوزير أن كل مراكز التلقيح معروفة وجاهزة والثلاجات المخصصة لحفظ التلاقيح موجودة وستسعى وزارة الصحة إلى القيام بالتلقيح بصفة مكثفة بهدف تقوية مناعة المواطنين بصفة سريعة خاصة وأن نسبة من اكتسبوا مناعة في تونس ضد الفيروس لا بأس بها.كما أشار إلى أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا لا تزال تتأثر بهذه المناعة.

وللإشارة فإن وزير الصحة، فوزي المهدي،  أكد يوم 11 فيفري  الفارط، اثر اجتماع اللجنة العلمية لمجابهة كورونا، على تراجع عدد المقيمين بأقسام الانعاش، مشيرا إلى أن نسبة  عدم شغور أسرة الإنعاش بلغت  76% مقابل 80 بالمائة خلال الأسبوعين الفارطين  و نسبة عدم الشغور بأقسام الأكسجين،  بلغت 56 بالمائة مقابل 75 بالمائة خلال الأسبوعين السابقين.

Related posts

حقيقة الترفيع في تعريفات الكهرباء و الغاز

الأحد: حالة الطقس ودرجات الحرارة

تسجيل 139 تبليغا عن إنقطاعات مياه الشرب في أفريل الماضي