السيرة الذاتية لأعضاء حكومة نجلاء بودن

أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح اليوم الاثنين 11 أكتوبر 2021 أمر تسمية رئيس الحكومة وأعضائها، وقد أعلنت رئيسة الحكومة نجلاء بودن عن تركيبة الحكومة ةفي ما يلي سيرة اعضاء الحكومة.

سمير سعيد وزيرا للاقتصاد والتخطيط..

سمير سعيد من مواليد 1959، (62) سنة، درس الهندسة في فرنسا، واشتغل 30 سنة في الخدمات المصرفية قبل أن يشغل خطة رئيس مدير عام لشركة اتصالات تونس.

واشتغل لمدة 17 سنة مديرا مساعدا بأحد البنوك في تونس، وترأس سعيد شركة الحصن للاستثمار سنة 2013 بعمان قبل ان يعود إلى تونس، حيث عيّن رئيسا للادارة العامة بالشركة التونسية للبنك ثم رئيس مجلسها حتى مارس 2019، سنة قبل تعيينه على رأس مجلس ادارة البنك التونسي الكويتي.

امال موسى بالحاج وزيرة للمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ‎..

آمال موسى شاعرة وكاتبة وأستاذة في علم الاجتماع بالجامعة التونسية وأستاذة في معهد الصحافة وعلوم الأخبار، حازت على جوائز عدّة، من بينها جائزة “ليريتشي بيا” الأوروبية للشّعر لعام 2014 والجائزة الأولى لأحسن إنتاج إعلامي عربي حول المرأة العربية عام 2006 وذلك عن مقالاتها في الرأي المنشورة في جريدة الشرق الأوسط اللندنية، والجائزة من تنظيم منظمة المرأة العربية.

وفي إصداراتها: “الحياة لم تثبت ترابها بعد” ، “امرأة الماء” ، “عار على الياقوت” ، “تحسسني مرتين” ، “النجوم تلمع مثلي” ، “جسد ممطر”.

توفيق شرف الدين وزير للداخلية ..

ولد توفيق شرف الدين، وزير الداخلية في حكومة نجلاء بودن، بمدينة منزل مهيري من ولاية القيروان، ويبلغ من العمر 53 سنة.

وقد سبق لشرف الدين تقلد هذا المنصب في حكومة هشام المشيشي يوم 25 أوت 2020 ثم تمت إقالته يوم 5 جانفي 2021 أي بعد 4 أشهر من توليه لمهامه على خلفية إعداده لقائمةً من التحويرات على مراكز أمنية مركزية حساسة وأخرى جهوية دون استشارة رئيس الحكومة والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام آمر الحرس الوطني .

وإثر إقالته من وزارة الداخلية ،قام رئيس الجمهورية، قيس يوم 5 أفريل 2021 بتعيينه رئيسا للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية برتبة وزير .

وشرف الدين، محام منذ سنة 1996، ومحام لدى التعقيب منذ سنة 2008، وهو أيضا عضو بالفرع الجهوي للمحامين بسوسة مكلف بالنشاط العلمي والملتقيات العلمية منذ سنة 2013.

تحصل على الماجستير المهني في العقود والخدمات القانونية بسوسة من كلية الحقوق بسوسة سنة 2011، وذلك بعد نيله شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة في المناظرة الوطنية لسنة 1995(المرتبة الأولى)، والأستاذية في الحقوق من كلية الحقوق بسوسة سنة 1994 وتوفيق شرف الدين، هو عضو باللجنة القانونية لرابطة الوسط لكرة القدم منذ سنة 2016.

كما كانت له مساهمة في بعث وتنظيم أول بطولة سنوية لكرة القدم للمحامين سنة 2018-2019، والمشاركة والحصول على أول كأس إفريقية لكرة القدم للمحامين، مع المشاركة في دورات دولية لكرة القدم للمحامين بقرونوبل و باريس، وفي 9 كؤوس عالمية لكرة القدم للمحامين بإسبانيا وتركيا وكرواتيا.

ليلى الشيخاوي وزيرة للبيئة ‎..

ليلى الشيخاوي أستاذة في القانون العام ، ومتحصلة دكتوراه في القانون من جامعة باريس الاولى (بانتيون سوربون).

وتدرس القانون البيئي منذ 2013 في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس. تم تعيينها في عام 2014 كعضو في الهيئة المؤقتة لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

كمال دقيش وزير للشباب والرياضة..

ولد كمال دقيش يوم 24 اوت 1970 وهو محامي وأستاذ جامعي.

وقد سبق لدقيش تولي حقيبة الشباب والرياضة في حكومة هشام المشيشي منذ 25 أوت 2020 قبل أن تتم إقالته في مارس 2021.

وقد عرف كمال دقيش باستماتته في الدفاع عن قضية هلال الشابة في صراعها مع الجامعة التونسية لكرة القدم من أجل عودتها إلى الرابطة الأولى المحترفة لكرة القدم بعد أن تم تجميد نشاطها.

وتقلدّ كما دقيش عديد المناصب الرياضية على غرار ترأسه المؤقت للجامعة التونسية لألعاب القوى ورئيس حالي للجامعة التونسية للملاكمة.

وهو عضو بالمكتب التنفيذي للجنة الوطنية الأولمبية التونسية ورئيس اللجنة الطبية بالإتحاد العربي للملاكمة ورئيس الأكاديمية الأولمبية للجنة الوطنية الأولمبية التونسية.

عماد مميش وزيرا للدفاع..

عماد مميش أستاذ جامعي محاضر في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس.

درّس القانون بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الخاص والعلوم الجنائية. ومميش خبير في مكافحة الفساد مع الأمم المتحدة والمنظمة الدولية لقانون التنمية (IDLO).

سهام بوغديري نمصية وزيرة للماليّة..

سهام بوغديري نمصية خريجة حاصلة على درجة الماجستير في الاقتصاد (1988) وديبلوم من مدرسة الضرائب الوطنية في كليرمون فيران (1990). وقضّت 28 عامًا من الخدمة في وزارة المالية، وحتى وقت قريب شغلت منصب مديرة عامة للدراسات الضريبية والتشريع ومسؤولة عن مكتب الوزير.

والوزيرة الجديدة متخصصة بشكل خاص في تطوير التشريعات الضريبية والتدابير المالية لقانون المالية وكذلك المذكرات التفسيرية المشتركة.

قادت مجموعة العمل الخاصة بالإصلاح الضريبي وتميزت في إجراء مفاوضات بشأن الأحكام ذات الصلة مع المنظمات الوطنية والشركات المهنية.

حمود الياس حمزة وزيرا للفلاحة ‎..

محمود إلياس حمزة هو أستاذ جامعي في الميكانيك الفلاحي، شغل قبل تعيينه وزيرا خطة رئيس مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي الراجعة بالنظر إلى وزارة الفلاحة.

مالك الزاهي وزير الشؤون الاجتماعية ‎‎..

مالك الزاهي من مواليد 9 جويلية 1979 بقفصة متزوج وأب لطفلة، درس بكلّية العلوم الاقتصادية والتصرف بتونس وهو متحصل على الأستاذية في إدارة الأعمال سنة 2006 ومتحصل على الماجستير في الإقتصاد وإدارة المخاطر في 2008، ومتحصل على ديبلوم تقنيات الإتصال و التواصل و السفرولوجيا في 2011.

هو خبير في التأمين واشتغل في خطة نائب عام لشركة تأمين منذ 2012، ورئيس مصلحة، وكاتب عام نقابة أساسية في شركة تأمين خاصة 2009.

مالك الزاهي هو نجل المناضل النقابي محمد المنصف الزاهي الأمين العام السابق للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالوظيفة العمومية، وحفيد المناضل عبد الجواد بالزاهي من مؤسسي الحركة الوطنية عام 1930 و هو ناشط سياسي و حقوقي وفي المجتمع المدني، وعضو وناشط في الإتحاد العام لطلبة تونس بجامعة المنار 2000 -2006

حياة قطاطة القرمازي وزيرة الثقافة..

وزيرة الثقافة مُتحصّلة على الدّكتوراه في التّاريخ والأنثروبولوجيا من كلّيّة العُلُوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالجمهورية التونسية، وتنقلت بين عدد من مؤسسات التعليم العالي، على غرار جامعة منوبة، والمعهد العالي لمهن التراث، والمعهد العالي لأصول الدّين بتونس..

سبق لها أن تقلّدت منصب مستشارة وزير الثقافة والمحافظة على التراث بالجمهورية التونسية من 2009 الى 2011، ورئيسة خليّة مصادر النُّهوض بالذّاكرة والهُويّة الوطنية لدى الوزارة الأولى، ومديرة متحف العادات والتقاليد الشعبية لمدينة تونس وأستاذة جامعية، ثم التحقت بـالألكسو منذ سنة 2011، لتكون أوّل امرأة تونسيّة وعربيّة تترشّح لمنصب مدير عام المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم الألكسو.

وقطاطة هي مديرة إدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. تحصلت على درجة الدكتوراه في التاريخ والأنتروبولوجيا. وقد كُلِّفَت بالبحوث الأثرية والتاريخية بالمعهد الوطني للتراث. وهي مديرة متحف العادات والتقاليد الشعبية لمدينة تونس في الفترة 2002–2006.

عايدة حمدي كاتبة دولة لدى وزير الخارجية..

عايدة حمدي خريجة المعهد الوطني للإدارة في فرنسا وتونس، ومختصة في التصرف في المشاريع في القطاع العام.

وقد قامت بتطوير خبرتها في مجال إصلاح الإدارة العامة والتعليم العالي والبحث بشكل رئيسي في جامعة باريس دوفين.

كرست عائدة معظم حياتها المهنية للقطاع العام ، مع انفتاح على البعد الدولي. وهي خبيرة لدى البنك الدولي و SIGMA / OECD.

وعايدة حمدي هي الأمينة العامة لدار المالية ، والمندوبة العامة لكرسي اليونسكو للمرأة والعلوم في جامعة باريس دوفين. كما أنها خريجة ماجستير في الإدارة والاستراتيجية والاستشارات من معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج، إضافة لكونها متحصلة على ماجستير في التدريب ودعم التحول التنظيمي من جامعة باريس.

Related posts

اتحاد الفلاحين: أضاحي العيد متوفرة والأسعار رغم ارتفاعها تبقى ‘معقولة’

انطلاق الاختبارات التطبيقية للدورة الرئيسية لإمتحان شهادة الباكالوريا

رئيس الدولة يشدّد على ضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات ضدّ أي مسؤول يُعطّل سير المرافق العمومية