الشابي: النهضة مفتاح رئيسيّ لحلّ الأزمة

اعتبر أحمد نجيب الشابي، صاحب مبادرة جبهة الخلاص الوطني، اليوم الاربعاء 4 ماي 2022، ان حركة النهضة طرف رئيسي في الأزمة مما يجعل الحل مرتبطا بها، شأنها شأن رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي أكد أنه معنيٌّ بالحوار الوطني التي ستعمل جبهته السياسية على عقده.

وفي حوار خاصّ مع موقع “عربي بوست”، أوضح الشابي انه في حال رفض مشاركة رئيس الجمهورية في المبادرة فلن يكون ذلك عائقاً أمام الذهاب في الحوار الذي تطرحه الجبهة السياسية والتي سيُعلن عن تركيبتها النهائية والرسمية في نهاية ماي الجاري، وفق قوله.

وأكد الشابي ان هدف جبهة الخلاص الوطني يتمثل في ايجاد حل مسنود من كل الأطراف أو أغلبها على الأقلمما يستوجب حوارا وطنيا.

وأضاف ان جبهة الخلاص “تطرح إنقاذ تونس من خلال حوار وطني يقترح مخرجاً من الأزمة الاقتصادية عبر طرح حلول عملية يمكن تنفيذها في إطار برنامج يحظى بدعم سياسي واسع لضمان تنزيله في الواقع”.

وتابع: “هدفنا من عقد الحوار الوطني الخروج بإصلاحات سياسية، عبر إقرار تعديلات وإصلاحات دستورية وكذلك القانون الانتخابي، كما نقترح أن يُفرز الحوار الوطني حكومة إنقاذ شرعية من خلال عرضها على تزكية البرلمان ومصادقته على مخرجات الحوار الوطني، والأمر المتعلق بالدعوة لانتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة، وأريد أن أشير في هذا السياق إلى أن قرار حل البرلمان لا معنى له”.

كما اعتبر حركة النهضة من أهم الأطراف المكونة لجبهة الخلاص، وهي أحد الطرفين الرئيسيين في الأزمة التي تعيشها البلاد، ولكن اليوم أصبحت تطالب بالعودة إلى الديمقراطية وتتحرك على قاعدة المطالبة بالعودة إلى الشرعية وحماية الحقوق والحريات، وهذه هي قاعدة الالتقاء مع حركة النهضة وليس على قاعدة تقييم المرحلة الماضية أو رؤية مستقبلية لما بعد الخروج من الأزمة الراهنة.

وشدد على ان الحركة “طرف رئيسي في الأزمة مما يجعلها طرفاً رئيسياً في الحل، خاصة مع ثقلها الاجتماعي، فأغلب من حضروا اجتماعاتنا في المحافظات خلال الفترة الماضية هم من جمهور حركة النهضة ولكن ليس لأجل أجندة حزبية بل في سبيل أجندة وطنية للمطالبة بالعودة إلى الديمقراطية”.

Related posts

قضية تمويل أجنبي للنهضة: 3 سنوات سجنا في حق الغنوشي وبوشلاكة

عبد الكريم الهاروني في الإقامة الجبرية

إطلاق سراح القيادي بحركة النهضة الصادق شورو