العنف ضد المرأة: أكثر من 23 ألف شهادة طبية خلال سنة

كشفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن امال بلحاج موسى، أن المرصد الوطني لمناهضة العنف ضد المرأة تلقى من جانفي إلى 31 أكتوبر 2023، 12400 إشعار  منها 4 آلاف طلب ارشاد قانوني.

وقالت الوزيرة خلال ندوة التنسيقيات الجهوية لمقاومة العنف ضد المرأة واكبتها شمس أف أم التي انتُظمت اليوم الخميس 07 ديسمبر 2023 بمدينة الثقافة بالعاصمة، أنه من مارس 2022 إلى مارس 2023، سلمت أقسام الاستعجالي والمستشفيات أكثر من 23 الف شهادة طبية.

وأشارت إلى أنه تم التعهد بأكثر من 76 ألف شكاية لدى الفرق المختصة لمقاومة جرائم العنف ضد المرأة والطفل مع تسليم أكثر من 4 آلاف قرار حماية.

وبخصوص التنسيقيات الجهوية لمقاومة العنف ضد المرأة، قالت الوزيرة إن هذه الندوة تعتبر تأسيسية لتنظيم عمل التنسيقيات الجهوية مشيرة إلى وجود 24 تنسيقية موزعة على كامل جهات الجمهورية مضيفة “تعبر هذه التنسيقيات عن العمل الشبكي في كل الجهات لتمكين النساء ضحايا العنف من النفاذ إلى الخدمات المقدمة من طرف الدولة في مجال مكافحة العنف ضد المرأة”.

وبينت أن هذه التنسيقيات تشمل ممثلين عن مختلف الوزارات والمنظمات التي تعمل في مجال مقاومة العنف اضافة الى متطوعين.

وذكرت بلحاج موسى أنه سيتم تقديم دليل مرجعي لعمل التنسيقيات الجهوية والذي سيتم اعتماده في عمل التنسيقيات وتدخلها مؤكدة مراهنة الوزارة على العمل الشبكي للتنسيقيات خاصة في ظل تزايد العنف ضد المرأة الذي وصل إلى حد جرائم قتل النساء.

وأعلنت وزيرة المرأة وضع مقياس مهني تقيس التنسيقيات من خلاله درجة الخطورة والتهديد المحيط بالنساء ضحايا العنف، مؤكدة أنه مقياس علمي مهني يمكّن التنسيقيات من الوقاية واستباق حالات العنف القصوى.

وقالت بلحاج موسى إن المرصد الوطني لمناهضة العنف ضد المرأة سيقوم بالتحسيس بهذا المقياس وتنظيم ورشات.

ولاحظت أن تنظيم هذه الندوة يندرج في إطار 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

Related posts

الكشف عن خطة وزارة الفلاحة بخصوص المياه

حقيقة الترفيع في تعريفات الكهرباء و الغاز

الأحد: حالة الطقس ودرجات الحرارة