جندوبة: ندوة حول الاستغلال الانجع للموارد المائية باقليم الشمال الغربي

كان الاستغلال الأمثل للموارد المائية بالشمال الغربي محور ندوة صحفية التامن اليوم بولاية جندوبة بحضور ممثلين عن المجتمع المدني و المجالس البلدية بالكاف و سليانة و باجة و جندوبة. وقد تطرقت هذه الندوة إلى الإشكاليات التي يواجهها إقليم الشمال الغربي جراء النقص الحاد في التزود بالماء الصالح للشراب و خاصة في الوسط الريفي رغم أن الإقليم يتوفر على حوالي 70 ./. من الموارد المائية السطحية حيث يبلغ حجم المياه المعبأة في السدود ب 1.52 مليار متر مكعب.

و انتقد المشاركون عدم تشريك اهل الاختصاص من أبناء الجهة في الدراسات التي أعدتها وزارة الفلاحة و الرامية إلى تحويل ما اصطلح على تسميته ب ” فائض مياه الشمال ” إلى جهات أخرى مطالبين الجهات المعنية بمراجعة هذه الدراسة بهدف مزيد التحكم في مياه السيلان و المياه المهدورة على مستوى شبكات مياه الري و العمل على تمكين متساكني المناطق الريفية من الماء الصالح للشراب.

و قدم الخبير جمال العبيدي بالمناسبة دراسة تطرقت إلى الإمكانيات المتاحة في مجال المياه و الطرق الناجع لحسن استغلالها حفاظا على هذه الثروة الوطنية خاصة و ان تونس تعد إحدى البلدان التي تعاني من شح المياه حيث لا يتجاوز المعدل لكل ساكن 450 متر مكعب في السنة فيما يبلغ المعدل العالمي 1000 متر مكعب للفرد الواحد .

و قد رفع المشاركون لائحة إلى الرئاسات الثلاث للمطالبة بتنقيح الدراسة المذكورة و تمكين سكان الشمال الغربي من حقهم في المياه ..

Related posts

إصابة امرأة في انفجار لغم أرضي أصيلة معتمدية السبالة من ولاية سيدي بوزيد

الإدارة العامة للمصالح البيطرية تستعد لتدخل ميداني مكثف إثر تسجيل بؤرة لداء الكلب بين ولايات القصرين وسليانة والكاف

المزونة :وفاة عاملتين وإصابة 13 في إنقلاب سيارة نقل عاملات فلاحيات