سليانة: افتتاح موسم جني الزيتون

أعطيت اليوم السبت، إشارة انطلاق موسم جني الزيتون، باحدى الضيعات الفلاحية بكسرى من ولاية سليانة، تلتها عملية تحويل المنتوج الى زيت بمعصرة عصرية بالمنطقة وعملية فرش لمادة المرجين كسماد للزياتين.


واعتبرت رئيسة دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسليانة نورة الزواري، أنّ صابة الزيتون للموسم الجاري تعد طيبة مقارنة بالمواسم الفارطة حيث يقدر انتاج الزيت حوالي 21 ألفا و500 طن
وأضافت أن غابات الزياتين بالجهة تمسح حوالي 64 ألف هكتار(7.1 مليون شجرة) أي بنسبة 3.8 بالمائة من المساحة الوطنية، لافتة الى أن معدل الإنتاج السنوي يبلغ 40 ألف طن أي بنسبة 3.4 بالمائة من الإنتاج الوطني.


وأشارت الزواري الى أن الأصناف المتواجدة بالجهة تتوزع الى 83 بالمائة شتوي (زيوت ذات جودة عالية و قدرة تنافسية) و11 بالمائة شملالي و6 بالمائة وسلاتي ومرسلين و جربوعي وسيالي، واضافت انّ الجهة تضم 23 معصرة، 17 منها ستكون ناشطة خلال هذا الموسم بطاقة تحويل يومية تقدر ب1650 طنا ومن المنتظر أن تدوم مدة الجني 5 أشهر وتتطلب مليون و900 ألف عمل.


وذكرت أن ولاية سليانة تتوفر على 10 مصبات للمرجين، 3 جماعية ببورويس وبوعرادة (بصدد التهيئة من طرف المعاصر) وسليانة الجنوبية و7 فردية.
وكشفت أنه تم ضبط مختلف الاستعدادات لانجاح الموسم الحالي، حيث قامت اللجنة الجهوية لمتابعة الموسم باجتماعات دورية و11 يوما اعلاميا حول تثمين مادة المرجين.


يذكر أن افتتاح الموسم أشرف عليه والي سليانة وحضره الكاتب العام للولاية وممثلي المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وعدد من الهياكل ذات العلاقة.

Related posts

إصابة امرأة في انفجار لغم أرضي أصيلة معتمدية السبالة من ولاية سيدي بوزيد

الإدارة العامة للمصالح البيطرية تستعد لتدخل ميداني مكثف إثر تسجيل بؤرة لداء الكلب بين ولايات القصرين وسليانة والكاف

المزونة :وفاة عاملتين وإصابة 13 في إنقلاب سيارة نقل عاملات فلاحيات