سليانة : الاولى وطنيا في انتاج حب الملوك بـ 93 %

تُعتبر ولاية سليّانة من الولايات المنتجة لثمار حبّ الملوك أو الكرز ويقدر انتاج الولاية بـــ 93بالمائة من الانتاج الوطني و تقدر المساحة المزروعة بحوالي 715 هكتار ( 20هكتار بعلي و 585 سقوي و 70 هكتار زراعات فتية.. )
وأفاد رئيس اتحاد الفلاحة بسليانة مروان الدوادي في تصريح للجوهرة اف ام اليوم الاثنين 16 ماي 2022 أن معتمدية مكثر تحتل المساحة الاكبر في زراعة حب الملوك بحوالي 450 هكتار و تتوزع بقية المساحات على معتمديات كسرى و برقو و سليانة الجنوبية .
و أضاف مروان الدوادي ان معدل الانتاج هذه السنة يقدر ب 6الاف طن و بلغ الانتاج السنة الماضية 7480 طن، مشيرا الى ان معدل بيع الكلغ الواحد من حب الملوك لا يتجاوز 7 دنانير .

و تحدث ايضا رئيس اتحاد الفلاحة بسليانة عن المشاكل التي يعاني منها الفلاحة خاصة مع انطلاق موسم الجني و هي غياب اليد العاملة المختصة وغياب التأطير و التكوين في زراعة هذه الثمرة الحساسة التي تستحق عناية خاصة وفق تأكيده منذ قطفها حتى بيعها بالإضافة الى المشكل الاكبر و هو صعوبة الترويج و غياب الشركات التعاونية و الصناعات التحويلية .

كما أضاف رئيس الاتحاد أن التغيرات المناخية أثر هذه السنة على الانتاج حيث تحتاج النبتة الى حوالي ( 1000 – 1200 ساعة باردة ) وفي حالة عدم توفر هذه الساعات الباردة لفاكهة الكرز فإن ذلك سيؤدي الى عدم تفتح البراعم الزهرية بانتظام وتساقط الأزهار والثمار العاقدة وتأخير نضج الحاصل.

Related posts

سليانة: مشروع سدّ تاسة سيمكن من استيعاب 44 مليون م3 من المياه

صفاقس: تلميذة تعتدي على أستاذها بشفرة حلاقة على مستوى الوجه

العاصمة: الاحتفاظ بتلميذ اعتدى بالعنف على أستاذته بواسطة كرسي