سليانة: تقدّم أشغال مشروع تكثيف الفلاحة السقوية قعفور- العروسة بنسبة 45%

بلغت نسبة تقدم أشغال مشروع تكثيف الفلاحة السقوية قعفور-العروسة بولاية سليانة حوالي 45 بالمائة، وفق ما ذكره منسق المشروع بالجهة نسيم بن عربية في تصريح، اليوم السبت، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأوضح بن عربية، أن المشروع مموّل من البنك العالمي بقيمة 50 مليون دينار وانطلق منذ سنة 2018، وتم التمديد فيه إلى غاية جويلية 2026، ويهدف إلى تحسين التصرف في منظومات مياه الري بالمناطق السقوية العمومية عبر إحداث منشأة عمومية مختصة، وتحسين خدمات الري والصرف بإعادة تهيئة وتعصير المناطق السقوية العمومية العروسة-قعفور على مساحة حوالي 4400 هكتار، والرفع من مردودية الشبكة من50 بالمائة إلى 80 بالمائة، وتثمين منتوجات المناطق السقوية عبر تطوير سلاسل القيمة (التسويق والخزن والتحويل و التصدير).

وأبرز أن مكونات المشروع تشمل إعادة تهيئة المنطقة السقوية قعفور- العروسة على مساحة 4421 هكتارا بكلفة تقدر بـ 11 مليون دينار(75 بالمائة نسبة تقدم الأشغال)، وتهيئة القنوات الفرعية للمنطقة السقوية قعفور على طول 50 كلم بكلفة جملية تقدر بـ 10 ملايين دينار( في مرحلة الاستعداد لانطلاق الأشغال)، وتهيئة القنوات الفرعية للمنطقة السقوية العروسة على طول 57 كلم بكلفة جملية تقدر بـ13 مليون دينار( في انتظار القيام بعملية التعهد بالصفقة) والربط بالتيار الكهربائي بكلفة جملية تقدر بـ 500 ألف دينار. يشار إلى أن والي الجهة، وليد العباسي، قد تحوّل اليوم رفقة الكاتب العام للولاية والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية وعدد من الإطارات المحلية لمتابعة المشروع المذكور، فضلا عن متابعة نسق انجاز مسلك التلة بمعتمدية العروسة.

يذكر أن مشروع تكثيف المناطق السقوية بالبلاد التونسية ممول من طرف البنك العالمي بتاريخ 07 جوان 2018 ويشمل ولايات سليانة وجندوبة وباجة.

وات

Related posts

انقاذ مواطن فاجأته سيول متأتية من الجزائر

سليانة: حريق يأتي على 3 هك من حقول الشعير(صور)

سليانة: تخصيص عقار لإنجاز مسرح الهواء الطلق بسليانة