طبرقة : عروض تونسية و اجنبية في الدورة 58 لشيخ المهرجانات

التامت بأح. نزل مدينة طبرقة ندوة صحفية قدمت خلالها جمعية مهرجان طبرقة الدولي برنامج الدورة الثامنة و الخمسين لشيخ المهرجانات التونسية التي تنطلق يوم الحادي و العشرين من الشهر الجاري لتواصل إلى الرابع عشر من شهر اوت القادم..
و عرضت الهيئة بعضا من تاريخ المهرجان الذي انطلق منذ سنة 1962 و وقف على ركحه عدد من كبار الفنانينالعرب من المحيط إلى الخليج و عدة اسماء لامعة على الصعيد العالمي منذ أن كانت تسميته “مهرجان المرجان بطبرقة”.

و تنطلق الدورة الحالية يوم 21 جويلية الجاري بعرض لفرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة المايسترو و ابن الجهة عبد الرحمان العيادي في حفل ستتولى تاثيثه اسماء لامعة في الأغنية التونسية كعدنان الشواشي و نور الدين الباجي و غيرهم فيما ستتوزع العروض على مسرح البازيليك الاثري و مسرح البحر الذي يتسع لأكثر من ستة آلاف متفرج.

كما تمت برمجة عديد السهرات الموسيقية و الفرجوية و المسرحية و السنمائية الموجهة لمختلف الشرائح العمرية و هي عروض سيحتضنها مسرح البازيليك الاثري بطاقة استيعاب تصل إلى 1500 متفرج و مسرح البحر الذي يتسع ل 6000 متفرج .

وسيكون جمهور المهرجان خلال هذه الدورة عرض الزيارة لسامي اللجمي و عرض الفنانة اللبنانية فايا يونان و العرض المسرحي “نموت عليك” للممثل الكبير لمين النهدي و عرض الفنانة نبيهة كراولي الذي سيكون مرفوقا بعرض للباس التقليدي.
كما يتضمن برنامج التظاهرة عروضا شبابية متنوعة مع عدد من الوجوه الشبابية و خاصة من أبناء الجهة كفناني الراب بلطي و جنجون و ارمستا إضافة إلى سهرة خاصة ببعض الواهب الصاعدة في اغاني الراب من أبناء الجهة بهدف تمكينهم من فرصة للبروز ضمن الفعاليات الثقافية.

عروض دولية ضخمة…

سيكون رواد المهرجان على موعد مع بعض العروض الدولية حيث تحيى الفنانة اللبنانية فايا يونان سهرة يوم السبت 6 اوت و النجم الجزائري الشاب موحي ميلانو صاحب اغنية “ما شافوهاش” التي حققت ملايين المشاهدات على موقع يوتيوب في سهرة 12 اوت فيما سيكون الموعد يوم 26 جويلية مع عرض البالي الافريقي .

… و للمصطافين نصيب…

و للمصطافين نصيب في هذه الدورة من خلال عروض تنشيطية في شوارع المدينة و شواطئها و في الميناء الترفيهي ضمن هذه الدورة كشريط فرططو الذهب إضافة إلى فقرات تنشيطية في شوارع المدينة و شواطئها و الحصن الجنوي الذي سيحتضن ندوة فكرية تحت عنوان : مهرجان طبرقة رافد للتنمية. هذا بالإضافة إلى عروض سينمائية و ورشات مختلفة و عروض للأطفال.

و في تصريح خص به موقع “زاما انفو” قال المدير الفني للدورة وجيه الهلالي ان “الدورة الحالية التي تحت شعار “دورة للامتاع.. دورة للإقلاع” تسعى إلى إعادة البريق لشيخ المهرجانات التونسية رغم الصعوبات المالية و ضعف الدعم ، مشيرا إلى أن برنامج الدورة الحالية سعى إلى تلبية مختلف الأذواق و المشارب و إلى اضفاء حركية ثقافية و تنموية على مدينة طبرقة “. و دعا الهلالي أبناء الجهة إلى معاضدة مجهودات الهيئة لانجاح فعاليات المهرجان الذي” سيطفئ قريبا شمعته الستين ليتربع بذلك على عرش أعرق المهرجانات التونسية على الإطلاق”.

Related posts

ثمانية أشهر سجنا في حقّ كاتب عام نقابة موظفي وإطارات وزارة الثقافة

الافراج عن الفنان الشعبي نور شيبة

حركة جزئية في سلك المندوبين الجهويين للثقافة